تحتفل شبكة الويب العالمية بعيد ميلادها الثلاثين





تحتفل شبكة الويب العالمية بعيد ميلادها الثلاثين يوم الثلاثاء 12 مارس. أصبحت الويب الآن جزءًا من الحياة اليومية ، لكن في عام 1989 ، لم يتوقع أحد ولادته.وفي هذه التدوينة سنقدم لكم ان شاء الله بعض الفلاش باك.


من الذي اخترع الويب؟


كان عام 1989. أثناء عمله في مركز حساب CERN (المنظمة الأوروبية للبحوث النووية) بالقرب من جنيف ، سويسرا ، تخيل تيم بيرنرز لي "نظام إدارة المعلومات اللامركزي" ، الذي أصبح شهادة الميلاد للويب.




كان الفيزيائي البريطاني الشاب مسؤولاً عن دليل سيرن الداخلي ، ولكن على هامش نشاطه كان يحاول السماح لآلاف العلماء حول العالم بمشاركة أبحاثهم حول عمل المنظمة عن بُعد. "منذ البداية ، كان البعد العالمي حاضرًا. في وقت مبكر ، شعرنا أن القصة قد كتبت" ، على الرغم من أن رئيسه وصف مذكرته الأولى على الويب بأنها "غامضة" ، كما يقول فرانسوا فلوكايجر ، الذي تولى التوجيه الفني للويب في CERN بعد رحيل بيرنرز لي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة ، في نهاية عام 1994.






في عام 1990 ، انضم البلجيكي روبرت كايلو إلى تيم بيرنرز لي للمساعدة في تعزيز اختراعه ، والذي يعتمد على HTML - وهو معيار لإنشاء صفحات الويب - بروتوكول تبادل النص التشعبي HTTP - والذي يتيح المستخدم لطلب وتلقي ثم صفحة ويب - وعناوين المواقع. في نهاية عام 1990 ، قام تيم بيرنرز لي بتشغيل أول خادم ومتصفح ويب في سيرن.






أول موقع في التاريخ




أول موقع تم إنشاؤه في CERN ، وحول العالم ، كان لمشروع شبكة الويب العالمية نفسه. تم استضافته على كمبيوتر Tim Berners-Lee's NeXT. في عام 2013 ، تعهدت Cern بإعادة تشغيل هذا الموقع الأول: info.cern.ch.


أول متصفح في تاريخ الويب


ولتصفح الويب باستخدام أول متصفح كتب في عام 1990 ، إنه موجود من هذا الرابط .

0 comments

إرسال تعليق